نبذة عن الشركة

الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية وحدة اقتصادية ممولة ذاتياً تتمتع بالشخصية المعنوية والاسقلال المالي والاداري وهي ناتجة عن دمج الشركة العامة للمعارض العراقية مع الشركة العامة لللاستيراد والتصدير بموجب قرار مجلس الوزراء المرقم 152 لسنة 2010 .

الشركة احدى تشكيلات وزارة التجارة .

مركز ادارة الشركة – بغداد ولها الحق في فتح فروع داخل العراق وخارجه

فروع الشركة ( البصرة ، نينوى ) تتولى الفروع تنظيم النشاطات الاستيرادية والتصديرية والخدمات المتعلقة بها واقامة المعارض المتخصصة والنوعية في المحافظة بالتنسيق مع مركز الشركة والجهات ذات العلاقة ومنح اجازات الاستيراد والتصدير لدوائر الدولة والقطاع العام والتعاوني والمختلط والخاص . وترتبط بالفروع الشعب التالية :-

  • التصدير
  • الاستيراد
  • المعارض

خدمات الشركة

 

الخدمات التي تقوم بها الشركة الخدمة المعرضية والتبادل التجاري ( الاستيراد والتصدير ) أي منح اجازات وهويات الاستيراد والتصدير للشركات في القطاع الخاص والعام والمختلط .

أما الخدمة المعرضية هي إقامة دورات معرض بغداد الدولي الشاملة والسنوية على ارض معرض بغداد الدولي والمعارض النوعية والمتخصصة التي تقام على ارض معرض بغداد الدولي والمحافظات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

المراكز التجارية

انشاء المراكز التجارية

الاستيراد والتصدير

اصدار اجازات وهويات الاستيراد والتصدير

المعارض

تنظيم واقامة المعارض الدولية والمتخصصة

اقسام الشركة

يتولى مهمة تنظيم مواعيد اجتماعات المدير العام ودعوة المعنيين لحضور الاجتماعات وتأمين المخاطبات اللازمة التي يطلبها المدير العام وتقديم البريد وتوزيعه على الاقسام بعد تأشيره ويكون مدير المكتب مشرف على القلم السري وعلى اعمال المكتب ويكون المكتب بمستوى شعبة ترتبط به شعبة الجودة المسؤولة عن معايير ودراسات ومراسلات الجودة والشفافية في الشركة .

يتولى القسم التدقيق قبل وبعد الصرف للمعاملات المالية والحسابية التي يجريها القسم المالي وفق التعليمات والضوابط وتحديد الانحرافات واعطاء التوصيات اللازمة في شأنها ومتابعة تصفية ملاحظات ديوان الرقابة المالية وتدقيق نتائج الحسابات الختامية والاشراف على عمليات الجرد .

1.شعبة الرقابة

من مهامها الرقابة الادارية والمالية والفنية لإنشطة الشركة ومتابعة تنفيذها وكذلك الاعتراض على بعض حالات الصرف الغير ضرورية او غير مطابقة للضوابط او التعليمات وكذلك عمل زيارات تفتيشية رقابية لفروع الشركة .

  1. شعبة التدقيق

من مهامها تدقيق جميع المعاملات الحسابية قبل وبعد الصرف من حيث الصلاحيات وتوفر الأعتمادات اللازمة وكذلك تدقيق العلاوات السنوية للموظفين وكشوفات البنك ومطابقتها مع حسابات الشركة وتدقيق ميزان المراجعة شهرياً مع سجل الاستاذ وابداء الملاحظات بشأن أي انحراف قد يظهر .

  1. شعبة تدقيق اجازات الاستيراد والتصدير

من مهامها تدقيق الطلبات المقدمة من قبل المستوردين والمصدرين الذين يرمون الحصول على الاجازة من جميع النواحي ( المنع / الكميات / تدقيق القوائم التجارية ) بالنسبة للمصدرين وكذلك خطابات الضمان بالتنسيق مع المصارف المعتمدة وأي اجراءات حسابية اخرى تخص الاستيراد والتصدير .

يتولى القسم القيام بتوحيد وتنسيق الخطط الاولية التي تعدها اقسام الشركة وتحليلها واعداد الدراسات والبحوث والتقارير ذات الصلة بعمل الشركة ومتابعة الدورات التدريبية لمنتسبي الشركة داخل العراق وخارجه واعداد قاعدة معلومات وبيانات تخص عمل الشركة وتحديثها ورفع التقارير الدورية ( الشهرية ، والفصلية ، والسنوية ) الى مركز الوزارة والمساهمة في اعداد ومتابعة تنفيذ الخطة والمشاريع الاستثمارية وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة البيانات والمعلومات

من مهام هذه الشعبة اعداد النشاط الشهري للشركة لجميع الاقسام وارسالها الى دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة مع اعداد الانشطة السنوية للشركة وارسالها للمراجع .

  1. شعبة اعداد الخطط وتقييم الاداء

ان مهمة هذه الشعبة وضع الخطط والسياسات المستقبلية لنشاط الشركة ومتابعة تنفيذها .

  1. شعبة المتابعة والتدريب

ان مهام هذه الشعبة تطوير اداء الموظفين من خلال مشاركتهم بالدورات التي تنظمها دائرة تطوير القطاع الخاص والي تنظمها وزارة التجارة وتدريب طلبة المعاهد والكليات وزجهم في اقسام الشركة.

  1. شعبة البحوث والدراسات

ان مهام هذه الشعبة اعداد البحوث والدراسات السلعية والسوقية وكذلك فيما يخص الخدمة المعرضية لتطوير نشاط الشركة في المستقبل .

يتولى القسم ممارسة جميع النشاطات المالية والمحاسبية للشركة بما في ذلك اعداد الموازنات التخطيطية السنوية وتنفيذها بعد اقرارها وتنظيم الامور المحاسبية الخاصة بالايرادات والمصروفات واعداد جداول وكشوفات الرواتب والمخصصات والاشراف على صرفها واعداد الحسابات الختامية والبيانات والكشوفات والتقارير المالية والمساهمة في اعداد دراسة الجدوى لمشاريع الشركة مع الاقسام الاخرى وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة الميزانية

تقوم باعداد الحسابات الختامية وتنظيم السجلات المحاسبية المختصة واعداد موازين المراجعة الشهرية كذلك اعداد الموازنات التخطيطية السنوية للشركة .

 

  1. شعبة حسابات المعارض

تقوم بتنظيم ومتابعة حسابات دورة معرض بغداد الدولي والمعارض المتخصصة واحتساب اجور المشاركات وتثبيت الحجوزات للمشاركين في دورة المعرض .

  1. شعبة حسابات الاستيراد والتصدير

تقوم باستلام خطابات الضمان والحوالات الخاصة باجازات الاستيراد / التصدير ومتابعتها وتدقيق معاملات اجازات الاستيراد والرسوم الاخرى .

  1. شعبة المصروفات

تقوم بجميع معاملات الصرف الخاصة بنشاط الشركة وتصفية السلف ومتابعة استلام وايداع المبالغ في المصرف .

  1. شعبة الرواتب

تنظيم رواتب الموظفين وتسديد الاستقطاعات ومتابعة سلف الموظفين .

  1. شعبة الحسابات المخزنية

تقوم بتسجيل وترحيل مستندات الادخال والاخراج المخزني ومتابعة حركة المواد المخزنية واجراء الجرد المخزني .

يتولى القسم اعداد الملاك السنوي للشركة وارساله الى مركز الوزارة وتنظيم اجراءات الترقية والعلاوات السنوية والترفيعات وتغيير العناوين الوظيفية والنقل لمنتسبي الشركة والمعاملات التقاعدية وجميع الامور الادارية وتنظيم بريد الوارد والصادر من والى الشركة والاشراف المباشر على دوام الموظفين ومتابعة ومسك السجلات بالامور الادارية وتوفير خدمات نقل الموظفين وادامة وتصليح العجلات وتنظيم عمل المخازن وتهيئة الموارد والبضائع داخلها وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة الموارد البشرية

مهام هذه الشعبة مسؤولية موظفي الشركة من تعيينات ونقل وعلاوات وترفيعات وتشكيل كافة اللجان .

  1. شعبة الإدارة

مهام هذه الشعبة تسجيل وتوزيع البريد الصادر والوارد وتوثيق وتنظيم ومتابعة الامور الخدمية للشركة .

  1. شعبة التقاعد

مسؤولة عن ترويج معاملات التقاعد للموظفين .

  1. شعبة المخازن

مسؤولة عن خزن وتجهيز المواد في الشركة .

  1. شعبة النقل

مسؤولة عن حركة العجلات ونقل الموظفين في هذه الشركة .

يتولى القسم تمثيل الشركة لدى الجهات القضائية والادارية وابداء الرأي والمشورة القانونية في القضايا التي تحال اليه وصياغة العقود التي تبرمها الشركة والمساهمة في اعداد ممشروعات القوانين والانظمة والتعليمات الخاصة بعمل الشركة ويتولى القيام بمنح او تصديق الوكالات القانونية والوثائق المتعلقة باعمال الشركة وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة العقود

مهمة هذه الشعبة صياغة العقود التي تبرمها الشركة مع الغيير .

  1. شعبة الدعاوى

مهمة هذه الشعبة متابعة الدعاوى التي تقيمها الشركة على الغيير .

  1. شعبة الاستشارات

مهمة هذه الشعبة ابداء الرأي والمشورة القانونية في القضايا التي تحال لها .

  1. شعبة الاملاك

مهمة هذه الشعبة متابعة اراضي واملاك الشركة واستثمارها بموجب الضوابط والتعليمات .

يتولى القسم القيام بأعمال التشريفات والمراسيم خلال دورات معرض بغداد الدولي والمعارض المتخصصة التي تقام على ارض معرض بغداد الدولي وخارجه واعداد وتهيئة كافة الانشطة الاعلامية في الدعاية والاعلام بالتنسيق مع الاقسام الاخرى وتهيئة كافة المستلزمات التي تتطلبها عملية اقامة المعارض والمشاركة  وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة الاعلام

مهمة هذه الشعبة اعداد وتهيئة كافة الانشطة الاعلامية والدعائية بالتنسيق مع اقسام الشركة والقنوات الفضائية والاذاعات خلال انعقاد الدورة الرسمية للمعرض والمعارض المتخصصة والنوعية .

  1. شعبة العلاقات

مهمة هذه الشعبة القيام باعمال التشريفات والمراسيم ومنح سمات الدخول للمشاركين ورفع الاعلام للدول المشاركة خلال دورة المعرض الرسمية والمعارض المتخصصة .

يتولى القسم اعداد التصاميم الخاصة بمشاريع الشركة والاشراف على نفيذها واعداد التصاميم الخاصة للاجنحة العراقية في المعارض الخارجية والقيام بتوزيع المساحات المخصصة لإجنحة الدول والشركات المشاركة في معرض بغداد الدولي والمشاركة مع الاقسام الاخرى في اعداد جداول الكميات والكلف والقيام باعمال الصيانة لمرافق الشركة كافة ويتضمن القسم الشعب التالية :-

 

 

  1. شعبة الصيانة

تتولى أعمال الصيانة الانشائية وتتضمن صيانة الصحيات والحدادة والنجارة والتأسيسات الكهربائية واجهزة التكييف وقيامها بأعمال اعداد جداول بكميات المواد المنفذة اعمالها لتطوير مرافق المعرض.

  1. شعبة الزراعة والبستنة

تتولى اعمال الانشطة الزراعية في ارض المعرض كافة وتقوم بصيانة وتنظيم حدائق المعرض من عمليات سقي وقص وتشذيب الاشجار والثيل وزراعة الازهار والنباتات .

  1. شعبة التصاميم

تتولى القيام باعداد التصاميم الخاصة بالاجنحة العراقية في الخارج وكذلك تصاميم معرض بغداد الدولي وكافة مرافقه والقيام بذرعة كافة المعارض النوعية والتخصصية على ارض المعرض والمحافظات واعداد الكشوفات وجداول بالكميات للمنشآت الجديدة التي تحتاجها الشركة وتثمين الاراضي والابنية التابعة لها ودراسة المشاريع والخطط الاستثمارية .

  1. شعبة الجناح الجاهز

تتولى نصب  مكونات الجناح الجاهز في المعارض التي تقام داخل ارض المعرض للجهات التي ترغب بذلك سواء في الدورة السنوية او المعارض المتخصصة وصيانتها كافة .

  1. شعبة الحجوزات

تتولى هذه الشعبة تعيين القاعات التي سيقام عليها اجنحة الدول والشركات المشاركة في دورة معرض بغداد الدولي السنوية والمعارض المتخصصة والنوعية الي تقام على ارض المعرض والمحافظات واعطائها الى اللجنة المنظمة للمعرض بالتنسيق مع شعبة الصيانة والخدمات للتأكد من جاهزية القاعات من كافة النواحي الفنية .

يتولى القسم تصميم وتنفيذ البرامجيات الخاصة بالشركة ومكننة نشاط الشركة وفق الاساليب المتطورة وكذلك ارسال البريد الالكتروني والدعوات الخاصة بدورة معرض بغداد الدولي والمعارض المتخصصة واستلام البريد الالكتروني وتحديث معلومات الموقع على الشبكة الدولية للمعلومات وصيانة الاجهزة والحاسبات الالكترونية والطابعات وتقديم الاستشارة الفنية للاقسام الاخرى وفتح دورات لتدريب ملاكات الشركة ورفع كفاءة الاداء لها في هذا المجال ، وكذلك طبع هويات واجازات الاستيراد من مسؤولية القسم  .وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة الانترنيت والبرامجيات

من مهامها ارسال واستلام البريد الالكتروني ومتابعة البرامج العاملة في الشركة وتصميم البرامج حسب طلب الاقسام او حسب ما ترتأي  الاقسام من حاجة الى برامج وتصعيد البيانات وتحديثها على الموقع الالكتروني للشركة .

 

  1. شعبة الصيانة

من مهامها صيانة وتنصيب حاسبات وطابعات واجهزة الاستنساخ في الشركة وكذلك ربط منظومة الانترنيت وتوزيع الخطوط على الاقسام .

  1. شعبة اجازات الاستيراد والهويات

من مهامها ادخال معلومات الاشخاص والشركات الممنوعة في برنامج المنع وتدقيق الطلبات الخاصة بمنح هوية الاستيراد او تجديدها ، اصدار اجازة الاستيراد لكافة المواد وتعديلها وكذلك ادخال الرمز المنسق للمواد المستوردة وادخال اولي لللاشخاص الذين يرومون اصدار اجازة استيراد سيارة شخصية والتأكد من عدم حصولهم على اجازة استيراد لتفس الشخص في العام الواحد. وكذلك عمل تقارير وكشوفات دورية لكافة المؤسسات الحكومية والاشخاص حسب طلبهم . واصدار اجازة استيراد للمواد الكيميائية للدوائر الحكومية .

قسم المعارض الخارجية

يتولى القسم اعداد المنهاج السنوي بالمشاركة في المعارض الدولية واقامة المعارض العراقية في الخارج بهدف تحقيق اغراض اقتصادية واعلامية ودعائية والترويج للصادرات العراقية والقيام بكافة الاعمال المتعلقة بتسليم المعروضات وخزنها وتغليفها وشحنها والاشراف على نقلها بغية المشاركة بها واعادتها الى الجهات المعنية والاشراف على المراكز التجارية والاسواق التي تقوم الشركة بافتتاحها خارج العراق وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة المشاركات

مهام هذه الشعبة اقامة المعارض خارج العراق لغرض الترويج للمنتجات العراقية هناك .

  1. شعبة جمع وشحن المعروضات

مهام هذه الشعبة جمع المنتجات العراقية المزمع عرضها في الخارج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومن ثم شحنها الى الدولة التي سيقام المعرض فيها .

  1. شعبة الاسواق والمراكز التجارية

مهام هذه الشعبة المشاركة في الاسواق التجارية التي تقام في الخارج والاشراف عليها وكذلك بالنسبة للمراكز التجارية التي تقوم الشركة بافتتاحها خارج العراق .

ان مهمة هذا القسم التهيئة والاعداد لتنظيم دورة معرض بغداد الدولي واقامة المعارض المحلية والمتخصصة والنوعية والتسويق لها داخل العراق وخارجه بهدف تحقيق اغراض اقتصادية واعلامية ودعائية والترويج للمنتجات العراقية وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة معرض بغداد الدولي

مهمة هذه الشعبة التهيئة والاعداد لتنظيم دورة معرض بغداد الدولي السنوية .

 

  1. شعبة المعارض النوعية والمتخصصة

مهمة هذه الشعبة اقامة المعارض النوعية والمتخصصة على ارض المعرض والمحافظات والتسويق لها داخل وخارج العراق .

  1. الشعبة التجارية

مهمة هذه الشعبة ادخال واخراج المعروضات للمشاركين بالدورة السنوية والمعارض المتخصصة بالتنسيق مع الهيئة العامة للكمارك .

  1. شعبة التسويق

مهـــــــــمة هذه الشعبة الترويج والتسويق الميداني لدورة معرض بغداد الدولي السنوية والمعارض المتخصصة .

يتولى القسم تنظيم النشاطات الاستيرادية والخدمات المتعلقة بها ومنح اجازات الاستيراد لدوائر الدولة والقطاع العام والقطاع المختلط والتعاوني والخاص ومتابعة عمل المركز التجارية العربية والاجنبية داخل العراق ومنحهم اجازة استيراد وفقاً للقانون وترتبط به الشعب التالية :-

  1. شعبة استيراد المواد الزراعية والغذائية

وهي مسؤولة عن منح اجازات الاستيراد للمواد الغذائية والزراعية بالتنسيق مع الجهات القطاعية ومتابعة انجازها .

  1. شعبة استيراد المواد المتنوعة

وهي مسؤولة عن منح اجازات الاستيراد للمواد المصنعة والكيمياوية بالتنسيق مع الوزارات والدوائر ذات العلاقة .

  1. شعبة استيراد السيارات

وهي مسؤولة عن منح اجازات استيراد للسيارات ( شخصي ) والشركات وفق الضواط والتعليمات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

  1. شعبة الخدمات الاستيرادية

وهي مسؤولة عن منح هويات الاستيراد للمستوردين قبل منح اجازة الاستيراد وفق الضوابط والتعليمات .

يتولى القسم تنظيم النشاط التصديري والخدمات المتعلقة به ومنح اجازات التصدير لدوائر الدولة والقطاع العام والقطاع المختلط والتعاوني والخاص ومنح المراكز التجارية العربية والاجنبية داخل العراق اجازات التصدير وفقاً للقانون وترتب به الشعب التالية :

 

 

  1. شعبة المنتجات الغذائية والزراعية

وهي مسؤولة عن منح اجازة التصدير للمواد الغذائية والزراعية المعدة للتصدير وفق الضوابط والتعليمات بالتنسيق مع الجهات القطاعية .

  1. شعبة المنتجات المتنوعة

وهي مسؤولة عن منح اجازات التصدير للمواد ( المصنعة – والغير المصنعة ) بالتنسيق مع الجهات القطاعية .

  1. شعبة الخدمات التصديرية

وهي مسؤولة عن منح هويات التصدير للمصدرين وفق الضوابط والتعليمات .